اهداف تدريس مادة العلوم للمراحل الإبتدائية

الأهداف الرئيسية لتدريس مادة العلوم للمراحل الأبتدائية 
أولاً :- أن يتجه تدريس العلوم بجيلنا الناشئ اتجاهاً سليمًا قائماً على الإيمان بالله . وان تستمر تطبيقاته وفق أحكام الدين الذي هو الحقيقة الجوهرية للانقياد التام لله .

 ثانيــــــاً :- تنمية العقيدة في نفس الطالب وترسيخ الإيمان في قلبه عن طريق توجيهه لمشاهدة ما في هذا الكون الفسيح من عظيم وعجيب صنع الخالق وملاحظة الدقة الرائعة في الأشياء .

 ثالثــــــاً :- تدريب الطالب على الاستقراء والاستنتاج والبحث بمنطقٍٍ سليم واستدلالٍ قديم والقيام بالتجارب العلمية ودراسة العلوم النظرية والتطبيقية مسترشداً بأوامر المولى عز وجل وتعاليمه .

 رابعـــــاً :- تدريب الطالب على منا قشة الأمور والبحث عن الأسباب وتمحيص ما يسمعه وما يراه وما يفكر فيه ليصل إلى الحق الخالص من شوائب أخطار النقصان .

 خامســاً :- تعويد الطالب علي التجرد العلمي الذي يدعوا إليه الإسلام بعيداً عن الهوى والتحيز ليحفظ للعلماء حسنهم وفضلهم
سادســاً :- الإستفادة من تدريس العلوم ومنهجها في البحث عن ألوان من التربية الخلقية التي يحرص عليها الإسلام .

 ســـابعــاً :- الحرص في كل مناسبة على كشف فضل الإسلام ولنأخذ على سبيل المثال عادة التدخين والمخدرات والخمر والمفاسد والأضرار التي تقع بسببها مثل :- أ) أضرار في البنية والأنسجة . ب) أضرار في العقل والنفس والخلق . ج) أضرار في الأسرة . د) أضرار في المجتمع .

 ثامنـــــاً :- ترغيب الطالب في البحث عن منجزات أجداده وفضائل آبائه . تاسعــــاً :- إعادة الثقة إلى نفوس المسلمين وإشاعة الأمل بين صفوف شبابهم بأن العلم ليس وقفاً على غيرهم وأن لديهم في الإمكانات العقلية والنبوغ الفكري ما لدى غيرهم .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
 
Copyright © مدونة الصفوف الأولى